نور الاسلام

اسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بأمكانك عزيزى الزائر /عزيزتى الزائرة المشاركة فى منتدانا المجانى وإضافة كل ما هو مفيد بالنسبه لديننا الإسلامى ولكم جزيل الشكر (((((إدارة المنتدى)))))

شاطر | 
 

 الـــــــدعاء المســــتجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة فى سبيل الله
Admin
avatar

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: الـــــــدعاء المســــتجاب   الإثنين 28 سبتمبر 2009, 21:14

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين


قال تعالى : (ادعوني أستجب لكم) وقال صلى الله علية وسلم: <مامن مسلم يدعوا الله بدعوة ليس فيها مأثم ولا قطيعة رحم الا أعطاه احدى ثلاث : اما أن يستجيب له دعوته أو يصرف عنه من السوء مثلها أو يدخر له من الأجر مثلها قالوا يارسول الله : اذا نكثر قال : (الله أكثر ). فقد تكون استجابة الدعاء ردا لسوء قد يصيب الداعي أو يكون له أجرا مدخرا . ولا يجب أن يتعجل الانسان استجابة الله الدعاء لئلا يعرض يقينه في استجابة الله لدعائه بشك . فيؤدي ذلك الى السأم من الدعاء فيترك الدعاء كلية بل عليه ان يداوم موقنا الاجابة . عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي )


الدعوات المستجابة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- عن أنس رضي الله عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فدعا رجل فقال : يابديع السماوات يا حي يا قيوم اني أسألك ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( اتدرون بما دعى والذي نفسي بيده دعا الله باسمه الذي اذا دعى به أجاب ) .

2- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : انك تجالس قوما لا محالة يخوضون في الحديث فاذا رأيتهم غفلوا فأرغب الى ربك عند ذلك رغبات .
3- سمع رسول الله رجلا يقول : اللهم اني أسألك بأنك انت الله لا اله الا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . فقال صلى الله عليه وسلم : ( لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي اذا سئل به أعطى واذا دعى به أجاب ) .
قال صلى الله عليه وسلم : (اذا قال العبد : يارب يارب أربعا قال الله: لبيك عبدي سل تعطى ) .
4- عن أب سفيان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من دعا بهؤلاء الكلمات الخمس لم يسأل الله شيئا الا أعطاه : لا اله الا الله والله أكبر . لا اله الا الله وحده لا شريك له .له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير . لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله ) .
5- عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى العصر فمر كلب ليقطع عليه صلاته فدعا سعد بن أبي وقاص على الكلب فأهلكه الله فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد كيف دعوت عليه ؟ قال قلت: سبحانك لا اله الا انت ياذا الجلال و الاكرام أهلك هذا الكلب قبل أن يقطع على نبيك صلاته . فقال صلى الله عليه وسلم : ( لقد عوت الله بكلمات لو دعوت بها على مابين السماوات والارض لأستجيب لك ) .
6- عن الحسن قال: قال سمره بن جندب : ألا أحدثك حديثا سمعته من الرسول صلى الله عليه وسلم مرارا ومن أبي بكر مرارا ومن عمر مرارا ؟ قلت: بلى قال : من قال اذا أصبح واذا أمسى : اللهم أنت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني . لم يسأل الله شيئا الا أعطاه اياه . قال سمره : فلقيت عبدالله بن سلام فقلت : ألا احدثك حديثا سمعته من رسول الله مرارا ومن أبي بكر مرارا ومن عمر مرارا ؟ قال : بلى فحدثته بهذا الحديث . فقال : بأبي و أمي يارسول الله هؤلاء الكلمات كان الله قد أعطاهن موسى عليه السلام فكان يدعو بهن في كل يوم سبع مرار فلا سأل الله شيئا الا أعطاه اياه .
7- عن ابن عباس أن رجلا قال : يارسول الله هل من الدعاء شئ لا يرد ؟ قال صلى الله عليه وسلم : نعم تقول : (أسألك باسمك الأعلى الأعز الأجل الأكرم ) .
8- عن بن أبى وقاص أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( دعوة ذي النون اذ دعا وهو في بطن الحوت : لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين انه لم يدع بها مسلم في شئ قط الا استجاب الله له بها ) .
9- عن عبد الله بن مسعود انه دعا فقال : اللهم اني أسألك ايمانا لايرتد ونعيما لا ينفذ ومرافقة نبيك محمد في أعلى جنان الخلد . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( سل تعط ) .
10- عن أنس قال : مر رسول الله برجل وهو يقول : يا أرحم الراحمين . فقال صلى الله عليه وسلم : ( سل فقد نظر الله اليك ) .
11- عن علي رضي الله عنه انه قال لرجل : ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صبير دينا لأداه الله عنك . قل : ( اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك ) .
12- أخرج ابن أبي الدنيا عن ابراهيم بن خلاد قال : نزل جبريل على يعقوب فشكا اليه ماهو فيه فقال ألا أعلمك دعاء اذا دعوت به فرج الله عنك . قال : يامن لا يعلم كيف هو الا هو ويامن لا يبلغ قدرته غيره فرج عني . فأتاه البشير .
13- أخرج عبد الله ابن الامام أحمد عن أبي عبد الله مؤذن الطائف قال : جاء جبريل الى يوسف عليه السلام فقال: يايوسف اشتد عليك الحبس ؟ قال نعم قال: قل اللهم اجعل لي من كل ما همني وكربني من أمر دنياي و أخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك .
14- أخرج ابن عساكر عن سعيد ابن المسيب قال : نزل بي أمر همني فخرجت من الليل الى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فدخلت المسجد فسمعت حركة حصى فالتفت فلم أرى أحدا وسمعت قائلا يقول : ادع الله في هذا الأمر الذي يهمك وقل : اللهم اني أسألك فانك لنا مالك وانك على كل شئ قدير مقتدر وانك ماتشاء من أمر يكن . قال فما دعوت الله به في شئ الا وقد رأيته .
15- عن فضال بن عبيد قال بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا اذ دخل رجل فصلى ثم قال : اللهم اغفرلي وارحمني فقال صلى الله عليه وسلم : عجلت أيها المصلي اذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله ثم صلي علي ثم أدعه ) . ثم صلى اخر فحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله : ( سل تعطه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nourelislam.yoo7.com
 
الـــــــدعاء المســــتجاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: نصائح دينية-
انتقل الى: