بسم الله الرحمن الرحيم
فتــــــاوى رمضـــــــانية
س1 -- هل الانسان اذا تسحر في رمضااان ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الضهرفصلى ثم نام حتى صلاة العصرفصلى ثم نااام الى وقت الافطار ... هل يصح صيامه ؟؟
ج_ الصيام صحيح .. ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه ، لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم فيما ينفعه كثرة قراءة القرآءن وطلب الرزق وتعلم العلم .
( فتاوي اللجنه الدائمه )
س2-- انسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح, ولم يتسحر هل يصح صيامه ام لا ؟؟
ج-- صيامه صحيح ، لان السحور ليس شرطا في صحة الصيام وأنماهو مستحب لقول النبي عليه السلام "" تسحروا فأن في السحور بركه ""
( الشيخ ابن باز )
س3-- ماحكم السباحه للصائم في الماء ؟؟
ج-- لابأس ان يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه لان ذلك ليس من المفطرات
انما كرهه بعض اهل العلم خوفا من ان يدخل الى حلقه شئ وهو لايشعر به .
( الشيخ ابن عثيمين )
س4-- هل يجوز للصائم ان يشم رائحه الطيب والعود ؟؟
ج-- لايستنشق العود، اما انواع الطيب غير البخور فلا بأس بها ، لكن العود نفسه لايستنشق، لان بعض اهل العلم يرى ان العود يفطر الصائم لانه يذهب الى المخ والدماغ وله سريان قوي،
اما شمه من غير قصد فلا يفطره .
( الشيخ ابن باز )
س5-- سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند خلع الضرس ؟
ج-- كلاهما لايفطران ، ولكن لايبلع الدم الخارج من الضرس .
( الشيخ ابن عثيمين )
س6-- ماحكم بلع الريق للصائم ؟؟
لاحرج في بلع الريق ، ولا اعلم في ذلك خلافا بين اهل العلم لمشقة او تعذر التخرز منه .
س6-- ماحكم استعمال الابره في الوريد او العضل؟
ج-- لاتفطران ،اللتي تفطر هي ابر التغذيه خاصه " المغذي " وأخذ الدم للتحليل لايفطر،أما الحجامه فأنها تفطر لقوله عليه السلام " افطر الحاجم والمحجوم "
( الشيخ ابن باز )
س7 -- هل يبطل الصوم بأستعمال دواء الغرغره ؟؟
ج-- لايبطل الصوم اذا لم تبلعه، ولكن لاتفعله الا اذا دعت الحاجه.
( الشيخ ابن عثيمين )
المصدر : دار ابن خزيمة وطريق الإسلام